R o M a N c E
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات عالم الرومانسيه
نتشرف بزيارتك واذا كان لديك حساب لدينا فتفضل قم بالدخول
وان لم يكن لك حساب لدينا فنتشرف بتسجيلك معنا
اداره المنتدى
R o M a N c E
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات عالم الرومانسيه
نتشرف بزيارتك واذا كان لديك حساب لدينا فتفضل قم بالدخول
وان لم يكن لك حساب لدينا فنتشرف بتسجيلك معنا
اداره المنتدى
R o M a N c E
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

R o M a N c E



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيلأحدث الصور
اهلا بكل زائرى منتدى عالم الرومانسيه نرجو قضاء وقت جميل معانا ملئ بالرومانسيه والمعلومات والاخبار الساخنه******** تعلن اداره منتدى عالم الرومانسيه عن الالتحاق بالاشراف كل ماعليك هو كتابه موضوع فى المكان المناسب وتحديد القسم المراد الاشراف عليه وحظ سعيد للجميع ان شاء الله










 

 شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الاحلام
نبض جديد
نبض جديد
فارس الاحلام


الاوسمه : شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام 611
اعلام الدول : جمهوريه مصر العربيه
ذكر
عدد المساهمات : 26
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام   شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 2:00 am

محمد
هو اسم مفعول من حمد فهو محمد إذا
كان كثير الخصال التي يحمد عليها ولذلك كان
أبلغ من محمود فإن محمودا من الثلاثي المجرد ومحمد من المضاعف للمبالغة فهو الذي يحمد أكثر مما يحمدغيره من البشر ولهذا - والله أعلم - سمي به في التوراة لكثرة الخصال المحمودة التي وصف بها هو ودينه
وأمته في التوراة حتى تمنى موسى عليه الصلاة والسلام أن يكون منهم وقد أتينا على هذا المعنى بشواهده هناك وبينا غلط أبي القاسم السهيلي حيث جعل الأمر بالعكس وأن اسمه في التوراة أحمد.


أحمد
فهو اسم على زنة أفعل التفضيل مشتق أيضا
من الحمد . وقد اختلف الناس فيه هل هو بمعنى فاعل أو مفعول ؟ فقالت طائفة
هو بمعنى الفاعل أي حمده لله أكثر من حمد غيره له فمعناه أحمد الحامدين
لربه ورجحوا هذا القول بأن قياس أفعل التفضيل أن يصاغ من فعل الفاعل لا من
الفعل الواقع على المفعول قالوا : ولهذا لا يقال ما أضرب زيدا ولا زيد
أضرب من عمرو باعتبار الضرب الواقع عليه ولا : ما أشربه للماء وآكله
للخبز ونحوه قالوا : لأن أفعل التفضيل وفعل التعجب إنما يصاغان من الفعل
اللازم ولهذا يقدر نقله من فعل و فعل المفتوح العين ومكسورها إلى فعل
المضموم العين قالوا : ولهذا يعدى بالهمزة إلى المفعول فهمزته للتعدية
كقولك : ما أظرف زيدا وأكرم عمرا وأصلهما : من ظرف وكرم . قالوا : لأن
المتعجب منه فاعل في الأصل فوجب أن يكون فعله غير متعد قالوا : وأما نحو
ما أضرب زيدا لعمرو فهو منقول من فعل المفتوح العين إلى فعل المضموم العين
ثم عدي والحالة هذه بالهمزة قالوا : والدليل على ذلك مجيئهم باللام
فيقولون ما أضرب زيدا لعمرو ولو كان باقيا على تعديه لقيل ما أضرب زيدا
عمرا لأنه متعد إلى واحد بنفسه وإلى الآخر بهمزة التعدية فلما أن عدوه إلى
المفعول بهمزة التعدية عدوه إلى الآخر باللام فهذا هو الذي أوجب لهم أن
قالوا : إنهما لا يصاغان إلا من فعل الفاعل لا من الفعل الواقع على
المفعول . ونازعهم في ذلك آخرون وقالوا : يجوز صوغهما من فعل الفاعل ومن الواقع على المفعول وكثرة السماع به من أبين الأدلة على جوازه تقول العرب : ما
أشغله بالشيء وهو من شغل فهو مشغول وكذلك يقولون ما أولعه بكذا وهو من أولع بالشيء فهو مولع به مبني للمفعول ليس إلا وكذلك قولهم ما أعجبه بكذا فهو من أعجب به ويقولون ما أحبه إلي فهو تعجب من فعل المفعول وكونه محبوبا لك وكذا : ما أبغضه إلي وأمقته إلي .


المتوكل
فى صحيح البخاري عن
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H2عبد الله بن عمرو قال قرأت في التوراة صفة النبي صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله عبدي ورسولي سميته المتوكل ليس بفظ ولا غليظ ولا سخاب في الأسواق ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح ولن أقبضه حتى أقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا : لا إله إلا الله
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H1وهو صلى الله عليه وسلم أحق الناس بهذا الاسم لأنه توكل على الله في إقامة الدين توكلا لم يشركه فيه غيره .


الماحي والحاشر والمقفي والعاقب

فسرت في حديث
جبير بن مطعم فالماحي : هو الذي محا الله به الكفر ولم يمح الكفر بأحد من الخلق ما محي بالنبي صلى الله عليه وسلم فإنه بعث وأهل الأرض كلهم كفار إلا بقايا من أهل الكتاب وهم ما بين عباد أوثان ويهود مغضوب عليهم ونصارى ضالين وصابئة دهرية لا يعرفون ربا ولا معادا وبين عباد الكواكب وعباد النار وفلاسفة لا يعرفون شرائع الأنبياء ولا يقرون بها فمحا الله سبحانه برسوله ذلك حتى ظهر دين الله على كل دين وبلغ دينه ما بلغ الليل والنهار وسارت دعوته مسير الشمس في الأقطار .


الحاشر
فالحشر هو الضم والجمع فهو الذي يحشر الناس على قدمه فكأنه بعث ليحشر الناس .


العاقب
الذي جاء
عقب الأنبياء فليس بعده نبي فإن العاقب هو الآخر فهو بمنزلة الخاتم ولهذا سمي العاقب على الإطلاق أي عقب الأنبياء جاء بعقبهم .



المقفي

هو الذي قفى على آثار من تقدمه فقفى الله به على آثار من سبقه من الرسل وهذه اللفظة مشتقة من القفو يقال قفاه يقفوه إذا تأخر عنه ومنه قافية الرأس وقافية البيت فالمقفي : الذي قفى من قبله من الرسل فكان خاتمهم وآخرهم .فهو الذي فتح الله به

نبي التوبة


باب التوبة على أهل الأرض فتاب الله عليهم توبة لم يحصل مثلها لأهل الأرض قبله . وكان صلى الله عليه وسلم أكثر الناس استغفارا وتوبة حتى كانوا يعدون له في المجلس الواحد مائة مرة
رشرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H2رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفورشرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H1

وكان يقول
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H2 يا أيها الناس توبوا إلى الله ربكم فإني أتوب إلى الله في اليوم مائة مرة شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H1

وكذلك توبة أمته أكمل من توبة سائر الأمم وأسرع قبولا وأسهل تناولا وكانت توبة من قبلهم من أصعب الأشياء حتى كان من توبة بني إسرائيل من عبادة العجل قتل أنفسهم وأما هذه الأمة فلكرامتها على الله تعالى جعل توبته الندم والإقلاع .


نبي الملحمة
هو الذي بعث بجهاد أعداء الله فلم يجاهد نبي وأمته قط ما جاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته والملاحم الكبار التي وقعت وتقع بين أمته وبين الكفار لم يعهد مثلها قبله فإن أمته يقتلون الكفار في أقطار الأرض على تعاقب الأعصار وقد أوقعوا بهم من الملاحم ما لم تفعله أمة سواهم .



نبي الرحمة

هو الذي أرسله الله رحمة للعالمين فرحم به أهل الأرض كلهم مؤمنهم وكافرهم أما المؤمنون فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة وأما الكفار فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظله وتحت حبله وعهده وأما من قتله منهم هو وأمته فإنهم عجلوا به إلى النار وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة



الفاتح

هو الذي فتح الله به باب الهدى بعد أن كان مرتجا وفتح به الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف وفتح الله به أمصار الكفار وفتح به أبواب الجنة وفتح به طرق العلم النافع والعمل الصالح
ففتح به الدنيا والآخرة والقلوب والأسماع والأبصار والأمصار


الأمين

هو أحق العالمين بهذا الاسم فهو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماء وأمين من في الأرض ولهذا كانوا يسمونه قبل النبوة الأمين .


الضحوك القتال

فاسمان مزدوجان لا يفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ولا غضوب ولا فظ قتال لأعداء الله لا تأخذه فيهم لومة لائم


البشير

فهو المبشر لمن أطاعه بالثواب والنذير المنذر لمن عصاه بالعقاب وقد سماه الله عبده في مواضع من كتابه منها قوله :
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B2 وأنه لما قام عبد الله يدعوهشرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B1
[ الجن : 20 ] وقوله
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B2 تبارك الذي نزل الفرقان على عبده شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B1

[ الفرقان : 1 ]وقوله
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B2 فأوحى إلى عبده ما أوحى شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B1
[ النجم 10 ] وقولهشرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B2 وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام B1
[ البقرة 23 ] وثبت عنه في الصحيح أنه قال شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H2أنا سيد ولد آدم [ يوم القيامة ] ولا فخر شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام H1
وسماه الله سراجا منيرا وسمى الشمس سراجا وهاجا


المنير

هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميره
نبض جديد
نبض جديد
الاميره


عدد المساهمات : 24

شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام   شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Icon_minitimeالأحد نوفمبر 08, 2009 10:13 am

مشكور اخى على هذه المعلومات الرائعه
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الاحلام
نبض جديد
نبض جديد
فارس الاحلام


الاوسمه : شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام 611
اعلام الدول : جمهوريه مصر العربيه
ذكر
عدد المساهمات : 26
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100%

شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام   شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام Icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 2:24 pm

العفو عزيزتى
مشوره على مرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح لاسماء المصطفى عليه الصلاه والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمحات عن حياه الرسول عليه افضل الصلاه والسلام
» يوشع بن نون عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
R o M a N c E :: 

الــمــنـتدى الاســــلامــى

 :: 

السيره النبويه

-
انتقل الى: