R o M a N c E
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات عالم الرومانسيه
نتشرف بزيارتك واذا كان لديك حساب لدينا فتفضل قم بالدخول
وان لم يكن لك حساب لدينا فنتشرف بتسجيلك معنا
اداره المنتدى
R o M a N c E
اهلا بك عزيزى الزائر فى منتديات عالم الرومانسيه
نتشرف بزيارتك واذا كان لديك حساب لدينا فتفضل قم بالدخول
وان لم يكن لك حساب لدينا فنتشرف بتسجيلك معنا
اداره المنتدى
R o M a N c E
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

R o M a N c E



 
الرئيسيةالبوابةدخولالتسجيلأحدث الصور
اهلا بكل زائرى منتدى عالم الرومانسيه نرجو قضاء وقت جميل معانا ملئ بالرومانسيه والمعلومات والاخبار الساخنه******** تعلن اداره منتدى عالم الرومانسيه عن الالتحاق بالاشراف كل ماعليك هو كتابه موضوع فى المكان المناسب وتحديد القسم المراد الاشراف عليه وحظ سعيد للجميع ان شاء الله










 

 نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mody
المدير العام
المدير العام
mody


الاوسمه : نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب User1010
اعلام الدول : جمهوريه مصر العربيه
ذكر
عدد المساهمات : 128
العمر : 35

نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Empty
مُساهمةموضوع: نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب   نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 30, 2009 3:25 pm

مركزي أحمد : المدرسة العليا للأساتذة : مراكش

تمهيد

منذ ظهور الجيل الأول من الحاسوب في الأربعينات ، تطورت المعلوميات بوتيرة
مضطردة و اكتسحت تدريجيا معظم الميادين الفاعلة في المجتمع .


وبعد ذلك ، ساهم حلول وحدة المعالجة المصغرة ‎Microprocesseur ، في بداية
السبعينات ، من جهته تسارع أكثر لتنامي المعلوميات ، التي منذ ذلك الحين ،
ما فتئت تتسرب ، إلى حياتنا اليومية بحيث أصبحت حقيقة ، يصعب أحيانا
تقبلها ، بعد أن كانت تكتسي طابع الأسطورة .


من جهته ، لم يكن تطور التطبيقلات البيداغوجية للحاسوب ‎A.P.O دائما
مسايرا للتطور المذهل للمعلوميات . فالإستعمالات الأولى للحاسوب لأغراض
تربوية طرأت في أواسط الستينيات بيد أن اليطبيقات البيداغوجية للحاسوب ،
كفرع تربوي ، لم تطرأ بشكل فعلي إلا بعد ظهور المعلوميات المصغرة
‎micro-informatique سنة 1975 .


وبموازاة مع هذه الثورة التكنولوجية ، كان من نتائج البحث في ميداني علم
النفس و البيداغوجيا أن تبلور تجديد في الميدان البيداغوجي ، تمخضت عنه
نظريات ومفاهيم جديدة حول التعليم و التعلم ، كان من شأنها أن تحالفت مع
نمو تكنولوجيات التواصل ممهدة لتطور إطار تربوي خاص بوسائل التدريس .
يتعلق الأمر بالتكنولوجيا التربوية ‎La technologie éducative التي تستشف
كمقاربة ، الفائدة من التطورات المهمة لكل من علم النفس ، علوم التواصل و
علوم التربية ، كما تشكل الإطار المرجعي للتطبيقات البيداغوجية للحاسوب .







بدايات الحاسوب في مؤسسات التدريس :

التدريس المبرمج

يعتبر التدريس المبرمج ، كحركة قائمة بذاتها ، حديث و للتدقيق ، نستطيع
القول أنه ولد إثر مقالة لسكينر ‎Sknner تحت عنوان "علم التعلم وفن
التدريس" ( 1954 ) رغم أن سيدني بريسي ‎Sidney Pressey يعتبر بحق أول من
وضع قواعده سنة 1926 .


ويمكن تقديم التدريس المبرمج بمثابة تطبيق عملي لمجموعة ضوابط متعلقة
بالتعلم ، مرتكزة أساسا على ما عرف لدى السلوكيين الاشراط الإجرائي ‎Le
conditionnement oprérant ولق لخصها سكينر في ما يلي :

" يجب أن يكون كل مسار ، لاكتساب مهارة في ميدان ما ، مجزءا إلى عدد جد
كبير من الخطى الصغيرة ، كما يجب أن يكون الدعم ناجما عن إنجاز كل خطوة
... بجعل كل خطوة أصغر ما أمكن ذلك ، نرفع من وثيرة الدعم إلى درجة قصوى
في حين ، نقلص ، أقصى ما يمكن ، من النتائج العكسية المحتملة في حال
ارتكاب الخطأ ."


وفي ما يلي جرد للقواعد المنظمة للتدريس المبرمج :

1 ـ يجب تحديد برنامج التدريس مسبقا .

2 ـ يجب أن تقدم العروض بوضوح .

3 ـ يجب عرض مقاطع التدريس بصفة منطقية في وحدات صغيرة .

4 ـ يجب أن تكون الأجوبة بشكل نشيط .

5 ـ يجب أن يكون رد الفعل ‎Retroaction فوريا .

6 ـ يجب أن يحترم التدريس المبرمج الإيقاع الشخصي للمتعلم .

7 ـ يجب أن تقيم باستمرار أداءات ‎Performances النتعلم .


وبهذا يكون التدريس المبرمج طريقة بيداغوجية تمكن من فردنة
‎Individualisation التعلم وتلقين المعارف دون التدخل المباشر للمدرس .
يتميز هذا التدريس بنمط خاص في تقديم المادة ، بالتماشي مع إيقاع عمل كل
فرد ، بالمشاركة النشيطة و المدعمة للمتعلم و أخيرا بالتقييم الفوري لعمله
.


وكان لهذه الطريقة ، التي نتجت عن تطور تاريخي مدين للعديد من الأسماء
المرموقة في علم النفس ، أن أفرزت نظرة جديدة لتدبير العملية البيداغوجية
باقتراح استعمال آلات التدريس .


آلة التدريس


قد يصعب ، بالضبط ، تحديد متى استعملت لأول مرة آلة التدريس في ميدان
التربية ، إلا أن المؤكد هو كون أصلها جد مرتبط بأصل التدريس المبرمج .
فمنذ حوالي 65 سنة ، و بالضبط سنة 1926 ، عرض بيرسي ‎Pressey آلة بسيطة
ذات وظيفة أساسية تتمثل في إجراء الروائز ووظيفة ثانوية للقيام بالتدريس .
يتعلق الأمر بطبل مكتوبة عليه سلسلة أسئلة ، ذات أجوبة مقترحة ، ومعروضة
من خلال نافذة صغيرة بالآلة . وحسب الوضع المعطى ، من طرف المستعمل ، لأحد
المفاتيح تقوم الألة بإحدى وظيفتيها . و للإجابة عن الأسئلة ، يقوم
التلميذ باستعمال أحد المفاتيح الأخرى ، الأربعة ، النخصصة لهذا الغرض .


في وضع إجراء الروائز تكتفي الآلة بتسجيل الأجوبة الصحيحة وبعد كل محاولة
تعرض السؤال الموالي ، في وضع التدريس ، يظل السؤال معروضا بنافذة الآلة
طالما لم تحصل الإجابة الصحيحة .


تعد آلة بيرسي ‎Pressey في نفس مستوى الخمسينات و الستينات ، بحيث نجد
مبادئها معتمدة في آلتي سكينر ‎Skinner و كراودر ‎Crowder و الآلات
المزامنة لهما . و إن كان هناك اختلاف بين كل هذه الآلات فهو منحصر في
طبيعة تكوينها من جهة ، كأن تستعمل الطبل ، الورق الملفوف أو الأسطوانة ،
أو في نوع آخر المسار الذي تعتمده ، من جهة ، في تقديم الدرس فقد يكون
خطيا ‎Linéaire أو متشعبا ‎Ramifié .



التدريس المساعد بالحاسوب ‎L'enseignement assisté par ordinateur


يعد الحاسوب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج . و إذا
كانت آلات بسيطة كآلات بيرسي و سكينز تستطيع التدريس ، فإنه يجب أن يكون بمقدور
الحاسوب التأقلم مع الخصائص الفردية للمتعلم و ذلك باستعماله لوظائف التشعب
‎Branchement كما هو
الحال في آلة كراودر ‎Crowder .

كانت شركة إبم ‎IBM سنة 1958 ،
أول من برهن عن إمكانية استعمال الحاسوب كآلة للتدريس . و لم في الحقيقة ، هذه
التجربة تستعمل الحاسوب كآلة للتدريس بقدر ما كانت تستعمله كوسيلة لمحاكاته ‎Simulation
، و ذلك لأن باحثي ‎IBM كانوا يعتبرون فكرة تمكين التلاميذ
من الاتصال المباشر بالحاسوب ، مجازفة و أمرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي .


و لم يمنع هذا شركات أخرى من استمرار البحث لاختبار
مدى إمكانية إدماج الحاسوب في عملية التدريس . و في نفس الفترة ابتدأت البحوث
الجامعية في نفس المضمار ، لكن بإمكانيات مادية أقل من الشركات .

و لعل أول مجهود ، جدير بالذكر ، لوضع نسق ((
للتدريس المعان بالحاسوب )) كان هو برنامج ‎Programmed Logic
for Automatic Teaching Operation المعروف ب ‎PLATO
و الذي ظهر سنة 1958 بجامعة إيلينوى ‎Illinoi
. وكانت أهدافه تتمحور حول تحديد على المستويين الاقتصادي و
البيداغوجي . و أمكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :


نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Puce يهم التدريس المعان
بالحاسوب التلاميذ من مختلف الأعمار و المستويات .


نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Puce يسير هذا النوع من
التدريس في اتجاه التفريد ‎Individualisation في عديد من
المواد .

وبعد هذه التجربة ظهرت مشاريع أخرى ،
إلا أنه و حتى ظهور الحواسيب المصغرة ظل (( التدريس المعان بالحاسوب )) معروفا
باستعمال الحاسوب لتقديم الدروس ثم لتقييم أجوبة التلاميذ و تسجيل تحصيلاتهم . و
بهذا يكون قد ظل لصيق بمبادىء التدريس المبرمج .



نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب Barr2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://romanceworld.ahlamontada.net
 
نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
R o M a N c E :: 

الــعـلــم و الـــمـعــرفــــه

 :: 

عـــلوم وابـــحاث

-
انتقل الى: